منتدى ابن رشد التعليمي
أهلاً و سهلاً بكم زوارنا الكرام
إن كانت هذه زيارتكم الأولى الرجاء تسجيل الدخول
كي تتمكنوا من المشاركة الفعالة في هذا المنتدى
يرجى كتابة الاسم الصريح باللغة العربية

الكيمياء الكونيهـ ,,,// ,,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكيمياء الكونيهـ ,,,// ,,,

مُساهمة من طرف آتعبني غروركـ في 14/12/2011, 9:17 pm



كيمياء........

هى فى الأصل كلمة إغريقية تعنى العلم الذى يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة. ونظرا لتعدد وإختلاف حالات المادة ، والتى عادة ما تكون فى شكل ذرات، فإن الكيميائين غالبا ما يعملون على دراسة كيفية تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.


الكيميـــــــــــاء الكونيــــــــــــــــــة

الكيمياء هو علم يدرس العناصر الكيميائية والمواد الكيميائية (التركيب والخواص والبناء) والتحولات المتبادلة فيما بينها (التفاعلات الكيميائية)


الكيميــــــــاء الكونيـــــــــــــة:

نشأ علم الكيمياء الكونية على أثر ظهور عصر الفضاء، فما هو هذا العلم.......؟
يدرس العلم المذكور كيمياء الأجسام الكونية كافة باستثناء الأرض، وتغطي دراسته العناصر والمركبات الكيميائية والفلزات ومجمل العمليات الكيميائية لا سيما تلك التي تؤدي إلى تشكل الأجسام الكونية المختلفة.

تصنف الكيمياء الكونية في زمرة متوسطة تقع بين علم الكيمياء التقليدي وعلم الكيمياء الجيولوجية، وإن لهذا التصنيف ما يبرره فالكيمياء الكونية تعتمد الكثير من وسائل الكيمياء الجيولوجية وينطبق ذلك بشكل مباشر على العينات التي تجلب من الفضاء بقصد فحصها في المخابر الأرضية حيث تجرى اختبارات كيميائية جيولوجية كاختبارات صور الأشعة السينية لتحديد هوية العينات وطرائق تحديد العمر بسبر شدة النشاط الإشعاعي ، كذلك تفحص السطوح الصقيلة بإطلاق دفقات من الإلكترونات.

تطبق في الكيمياء الكونية أساليب غير مباشرة ، فالضوء القادم من النجوم يوفر معلومات قيمة عن العناصر والمركبات الموجودة فيها، أما الأمواج الراديوية فتكشف النقاب عن العناصر والمركبات الموجودة في الفضاء بين النجوم.

تفيدنا الكيمياء الكونية بأن الشمس تتركب من 77% هيدروجين و21% هيليوم و2% من العناصر الأخرى، أما كواكب المجموعة الشمسية فإضافة للعناصر الكيميائية المعروفة نجد فيها مركبات مختلفة كالماء والنشادر وغاز الفحم والميثان بنسب متفاوتة. تدرج في فصول علم الكيمياء الكونية الأبحاث الخاصة بالتركيب الكيميائي للحياة خارج الأرض.

تستخدم الحياة على الأرض عشرين حمضاً أمينياً وقد اكتشف العلماء حتى الآن أكثر من مئة حمض أميني طبيعي . فهل توجد ياترى حياة خارج الأرض تستخدم حموضاً أمينية مختلفة.....؟

قام فريق من العلماء بتنمية أحد أنواع البكتريا التي لم يكن بمقدورها أن تصنع الحمض الأميني الضروري المعروف باسم تريبتوفان، وزود العلماء البكتريا بالحمض الأميني المذكور كمادة مغذية وأضافوا إليه الحمض الأميني المصنع فلور تريبتوفان ، يسبب هذا الحمض التسمم لأشكال الحياة الأرضية لكن ليس من المستبعد أن يكون قاعدة للحياة في مجرة بعيدة.

لدى استبدال كامل الحمض الأميني الأول بالحمض الأميني السام ماتت كل البكتيريا في سياق ثلاثة أجيال متتالية .........!


والسؤال الآن هو ..... كيف استمرت التجربة بعد ذلك؟


خفض العلماء نسبة الحمض الأميني السام إلى 95% وأبقوا من الحمض الأول نسبة 5%، نمت البكتيريا أثر ذلك وتكاثرت، لكن معدل النمو والتكاثر كان منخفضاً ، وبعد فترة طويلة اجتازت البكتيريا أثناءها عدداً كبيراً من أجيال متتالية عادت تدريجياً إلى معدل نموها المعتاد وكأنما قد حدثت طفرة أصبحت البكتيريا بموجبها قادرة على التلاؤم مع الحمض الأميني السام.

عزل العلماء الأجيال المتأخرة من البكتيريا وغذوها بنسبة 100% من الحمض الأميني السام........ كانت المفاجأة مذهلة فقد استطاعت البكتيريا أن تغير تركيبها وأن تتظاهر كنمط حي غريب كل الغرابة يدخل في تركيبه حمض أميني تنبذه كل أشكال الحياة على الأرض.

خلص العلماء من هذه التجربة المثيرة إلى نتيجتين


تذهب النتيجة الأولى إلى احتمال أن تكون الحياة خارج الأرض قد تبنت حموضأ أمينية مغايرة وأن تماس كائنين حيين أحدهما من الأرض والآخر من الحياة الكونية البعيدة يؤدي إلى موت الكائنين بسبب السمّية الكيميائية، يعني ذلك أن رواد الفضاء الذين سينطلقون من الأرض لسبر البقاع البعيدة من المجموعة الشمسية والكون عليهم أن يكونوا على حذر تام فيما يتعلق بأنواع الحياة التي قد يصادفونها على كوكب بعيد أو قد تكون تلك الأنواع سامة للأسباب المبينة .

إن عدداً لا يستهان به من أدبيات الخيال العلمي تهمل هذه الحقيقة وتصور رواد الفضاء وقد أخذوا يلتهمون النباتات التي يقعون عليها أثناء رحلاتهم الكونية البعيدة. يتوجب على هؤلاء الرواد أن يأخذوا معهم مخابر بيولوجية كيميائية لاختبار أية مادة غير أرضية والتأكد من سلامتها الكاملة قبل استخدامها كغذاء أو حتى ملامستها بالأصابع.

أما النتيجة الثانية والأهم فتختزل بإمكانية تخليق سلالات جديدة من كائنات كونية غريبة انطلاقاً من كائنات أرضية مألوفة ، وفق هذا التصور تطلق البكتيريا الأرضية إلى أهداف كونية متعددة وتبرمج لإمكانية استيعاب حموض أمينية غريبة وتوليد أجيال جديدة مغايرة والتطور في غضون ملايين ومئات الملايين من السنوات إلى كائنات متقدمة مغايرة بدورها , بكلمات أخرى يمكن توسيع التجربة إلى المقياس الكوني, ليس من المستبعد أن تسعى الكائنات الكونية المتقدمة في حال وجودها إلى ملا قحة الأنماط الحياتية الأرضية للحصول على بنى حياتية مستحدثة تستوعب المزيد من المعارف الكونية

avatar
آتعبني غروركـ

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى